تعرف على مستندات إعفاء سكنك الخاص من الضريبة العقارية


بعد الموافقة على قانون الضريبة العقاريه على الوحدات السكنية خلق القانون موجة من القلق والحيرة لجميع الملاك وأصحاب الأملاك والوحدات التجارية ولم يفهم الكثير اجرائات عمل القرار وما هى شروط اعفاء بعض الوحدات السكنية من الضريبة العقارية.

ماهي شروط إعفاء الوحدة السكنية من الضريبة العقارية؟

تعفى الوحدة السكنية التى تكون سكن خاص للشخص وأسرته التى يقل صافى قيمتها الايجارية عن 24 الف سنويا أو قيمة الوحدة تكون 2 مليون جنيه. وتشمل الأسرة في هذه الحالة المكلف بأداء الضريبة وزوجته وأولاده القصر.

ولكن يجب على صاحب العقار ان يقدم طلب اعفاء ضريبة لمأمورية الضرائب التابع لها مع صورة بطاقة الرقم القومى ومستند ملكية العقار الذى يريد اعفاء الضريبة له. أو صورة من إيصالات المرافق العامة المنتفعة بها مثل إيصال استهلاك الكهرباء أو المياه أو الغاز .

الاعفاء في حالة امتلاك أكثر من وحدة عقارية ؟؟

في حالة امتلاك شخص أكثر من وحدة عقارية، يقل ثمن كل وحدة من تلك الوحدات عن 2 مليون جنيه، يتم إعفاء وحدة واحدة فقط من تلك الوحدات من أداء الضريبة العقارية.

وحدات عقارية أخرى معفاة من الضريبة

المقار المملوكة للأحزاب السياسية المهنية بشرط أن يتم استخدامها فى الأغراض المخصصة لها .

 كل وحدة في عقار مستعملة في أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه على أن يخضع ما زاد للضريبة.

أندية وفنادق القوات المسلحة والمجمعات والمراكز الطبية والمستشفيات والعيادات العسكرية والعقارات المبنية في نطاقها.

الأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة وفقا للقانون والمنظمات العمالية المخصصة لمكاتب إداراتها أو لممارسة الأغراض التى أنشئت من أجلها.


Like it? Share with your friends!

0