أصله ياباني ويقام له مهرجان في مصر منذ 2013 .. ما هو فن
الخبر من المصدر : أضغط هنا

أثار نشاط طلابي أقيم في كلية الإعلام بجامعة القاهرة الجدل في الساعات الماضية بعد انتشار صور له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو النشاط الذي دارت فكرته حول فن "الكوسبلاي"، فما هو هذا الفن؟

"كوسبلاي" مصطلح يدمج كلمتين إنجليزيتين هما Costume وتعني الزي، وكلمة Play وتعني مسرحية في كلمة واحدة، وهو نوع من فنون الأداء التي يقوم بها محبو الشخصيات الكرتونية المختلفة مثل "المانجا" و"الأنمي" وأيضا شخصيات ألعاب الفيديو والكتب المصورة.

نرشح لك - عبلة كامل : زدت وزني 17 كيلو من أجل دوري في "لن أعيش في جلباب أبي" ومنال سلامة كانت حامل فعلا


‎صورة‎

وتختلف فعاليات الكوسبلاي عن الحفلات التنكرية الأخرى في أن الشخص يحاول تقليد شخصية معينة يحبها من فيلم رسوم متحركة أو كتاب هزلي مصور أو لعبة فيديو.

‎صورة‎

ولا يقتصر تقليد هواة الكوسبلاي على ملابس الشخصيات، بل يحاولون تقليد تصرفات الشخصية التي يجسدونها أو يمكن القول يمثلونها، دون التقيد بكون الشخصية لذكر أو أنثي.

طالع أيضا - كل ما تود معرفته عن مسلسل "البيت بيتي" لكريم محمود عبد العزيز ومصطفى خاطر قبل عرضه

‎صورة‎

وتختلف طريقة الحصول على أزياء الكوسبلاي، فهناك مصنعون لها يبيعون منتجاتهم عبر الإنترنت، كما يمكن شراء الأزياء أثناء حضور مهرجانات الكوسبلاي، أو يتم تصنيعها حسب الطلب للراغبين في الحصول عليها، وبعض محبي الكوسبلاي يقومون بتصنيع أزيائهم بأنفسهم.

‎صورة‎

ويعود الفضل في ابتكار كلمة كوسبلاي إلى المخرج نوبويوكي تاكاهاشي بعد حضوره مؤتمرا للخيال العلمي عام 1984، حيث شاهد المعجبين يرتدون الأزياء التي يحبونها وكتب عن الفعالية في مجلة يابانية.

وتعتبر شخصية “السيد سكايجاك" القادم من المريخ من رسوم الخيال العلمي الهزلية للأمريكي آد كوندو أول شخصية قام المعجبون بتقليدها فيما اعتبر بداية مبكرة لممارسات الكوسبلاي.

‎صورة‎

ويقام في مصر منذ عام 2013 مهرجان سنوي يحمل اسم "إيجيكون"، يحضره كل المهتمين بالثقافة اليابانية، والقصص المصورة "الكوميكس" وفن الرسم الياباني المعروف بـ"المانجا" والألعاب، ويعتبر المكان الوحيد الذي يستضيف عروض "الكوسبلاي" في مصر.

‎صورة‎

وأصدرت كلية الإعلام جامعة القاهرة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك"، بيانا جاء فيه: "حول ما أثير عن فاعلية (فن الكوسبلاي) توضح الكلية اهتمامها بالأنشطة الطلابية وتشجيع الطلاب في مشروعاتهم التدريبية وذلك في إطار الأعراف والتقاليد الجامعية ومراعاة الحفاظ على صورة الطالب الجامعي، وعلى ذلك فقط اتخذت إدارة الكلية كافة الإجراءات القانونية اللازمة مع القائمين على التنظيم والإشراف على هذه الفاعلية..وتؤكد إدارة الكلية حرصها الدائم على تطبيق اللوائح الجامعية".


اقرأ أيضا:

محمد رمضان يتدرب على الفنون القتالية استعدادا لفيلمه القادم "نمبر وان"

منى زكي وأمينة خليل تتقاسمان "أفضل ممثلة" في مهرجان المركز الكاثوليكي

تعرف على أبطال النسخة العربية من المسلسل التركي "ويبقى الحب"

السيناريست أيمن سلامة عن صباح: حياتها مليئة بأسرار لا يصح تناولها (فيديو)


لا يفوتك: ترتيب أجمد 10 أغاني في رمضان 2022 في حلقة خاصة من "تحليل النغمات مع عمك البات"


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5