ما هي متلازمة ستوكهولم؟ مسلسل Clark يكشف القصة الحقيقية وراء المصطلح
الخبر من المصدر : أضغط هنا

لا شك أنك سمعت عن "متلازمة ستوكهولم" أكثر من مرة وفي سياقات مختلفة، فهي احدى أكثر المتلازمات تأثيرًا على الثقافة الشعبية والفن وارتطبت بأكثر من عملًا فنيًا بشكل غير مباشر، أبرزهم "الجميلة والوحش" و"365 يوم" و"بيت المال". ولكن منصة نتفليكس قدمت لنا الأسبوع الماضي العمل الأكثر ارتباطًا بهذه الحالة النفسية وهو مسلسل Clark الذي يأخذنا في رحلة إلى تاريخها.

يدور مسلسل Clark حول واحد من أكثر المجرمين شعبية في تاريخ السويد، وهو اللص كلارك أولوفسون الذي تسبب في ظهور مصطلح "متلازمة ستوكهولم"، بعد أن سحر العالم بأسلوبه ووقع الكثير في صفه على الرغم من تاريخه الإجرامي.

 

 

متلازمة ستوكهولم هي استجابة نفسية يبدأ فيها الرهينة أو المخطوف أو الضحية بالتعاطف مع خاطفيه، وكذلك مع أجندتهم ومطالبهم، وجاء بالمصطلح الطبيب النفسي نيلس بيجروت عام 1973 بعد أن وقعت عملية سطو مسلح على بنك على يد كلارك الذي احتجز 4 رهائن في قبو البنك لمدة 6 أيام، وأجرت احدى الرهائن، كريستين إنمارك، مكالمة هاتفية لرئيس الوزراء السويدي لتطلب منه ألا يدع الشرطة تهجم عليهم مؤكدة أنها تشعر بالخوف من الشرطة وتود أن تهرب مع اللصين.

 

 

ولكن هذه القصة ليست كل ما يدور حوله المسلسل، فهو يروي السيرة الذاتية للمجرم كلارك أولوفسون – الذي يجسده النجم بيل سكارسجارد – مستعينًا بكتاب السيرة الذاتية الخاص به، ويستكشف حياته بأكملها من الطفولة العنيفة في الأربعينات إلى أن تم القبض عليه في الثمانينات.

 

 

الجدير بالذكر أن المسلسل المكون من 6 حلقات يروي قصة اللص من وجهة نظره هو، وكما يقرأ التتر فهو "مأخوذ عن حقائق وأكاذيب كلارك أولوفسون"، أي أن المخرج جوناس أوكيرلوند يعلم بمدى إفراط المجرم في التعظيم من ذاته ولذلك أحيانًا يعرض الأحداث كما ذكرها كلارك ويعرض الحقيقة التي تختلف عنها تمامًا.

 

 

يستكشف المسلسل خلفية أولوفسون ويعرض طفولته التي رأت والد سكير وعنيف وأدت إلى بناء أحد أعظم المجرمين في تاريخ السويد، كما يعرض المسلسل أوهام البطل المتكبر وهو ما يبان حين يصر على وصف نفسه بأنه ساحر للنساء في حين جميع النساء التي في حياته يشكون من تجاربهن معه، حتى أن الكاتبة سوسي كورسنر التي تتعاون معه على كتابة سيرته الذاتية تراه لحقيقته وتصفه بالاستغلالي على الرغم من الصورة العظيمة التي حاول أن يرسمها لنفسه أمامها.

 

 

حصل المسلسل على عدة اشادات نقدية على رتمه السريع وأسلوب المخرج الفريد من نوعه وأداء سكارسجارد الذي تمكن من لعب الشرير المتغطرس أكثر من مرة في أعمال مثل IT وVillains وAssassination Nation.

يعرض المسلسل على شبكة نتفليكس حاليًا.