بلتون: نتوقع رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية القادم
الخبر من المصدر : أضغط هنا

توقعت إدارة الأبحاث بشركة بلتون المالية، رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم الخميس المقبل 19 مايو الحالى.

وأشارت بلتون فى بيانها، إلي أن التضخم العام السنوي لمصر ارتفع  في أبريل إلى 13.1% مقارنة بـ 10.5% في مارس، بانخفاض طفيف عن توقعاتنا عند 13.7%، وتعكس قراءة التضخم السنوي ارتفاع التضخم الشهري، حيث ارتفع التضخم الشهري بنحو 3.3% مقارنة بـ 2.2% في مارس. جاء ارتفاع التضخم الشهري نتيجة زيادة أسعار السلع الغذائية بواقع 7.6%، الناتجة بشكل أساسي عن زيادة أسعار الخضروات بواقع 29.5%، وهذا يعكس ارتفاع التضخم في ابريل تعويم الجنيه إلى جانب الإنفاق الموسمي على السلع الغذائية في رمضان وشم النسيم. نتوقع استمرار ارتفاع التضخم العام مع بدء انعكاس ارتفاع أسعار السلع عالمياً تدريجيا على السوق المحلي.

وتؤكد تطورات قراءات التضخم العام السنوي الاتجاه الصاعد المتوقع من جانبنا للتضخم مرتفعا عن نطاق هدف المركزي عند 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022. في ضوء ارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري الذي تزامن مع الزيادة الملحوظ لأسعار السلع والوقود عالميا، نتوقع رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بين 50-100 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 19 مايو، ووسط تزايد حالة عدم الاستقرار عالميا.

 وترى أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، فضلاً عن ارتفاع معدلات التضخم تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم رؤيتنا.

أخبار متعلقة